ما معنى ريادة الأعمال؟ مفهوم شامل لـ ريادة الأعمال

مقدمة عندما يفكر الناس عادة في كلمة "ريادة الأعمال” فإن أمثال مالك فيسبوك (مارك زكربيرغ) أو مؤسس مايكروسوفت (بيل غيتس) أو المثال الأ...

مقدمة

عندما يفكر الناس عادة في كلمة "ريادة الأعمال” فإن أمثال مالك فيسبوك (مارك زكربيرغ) أو مؤسس مايكروسوفت (بيل غيتس) أو المثال الأبرز مؤسس أبل (ستيف جوبز) – أو غيرهم – هم أول من يتبادرون إلى الأذهان، وهذا أمر متوقَّع. لكن اسمحوا لي أن أقول، إن هذا يعتبر حصراً ضيقاً لـ عالم واسع يُسمى "ريادة الأعمال" فلي مجال واحد هو التقنية.

مفهوم ريادة الاعمال

لو بحثنا عن مفهوم لـ ريادة الاعمال (Entrepreneurship) فإن أول تعريف وأبسطه، هو الذي جاءت به موسوعة ويكيبيديا Wikipedia التي تُعرّف ريادة الأعمال على أنها "أسلوب يوفر أطار لكيفية تحويل الفكرة العظيمة إلى عمل تجاري عظيم، مرورًا بكافة مراحل التأسيس والنمو والتمويل بطريقة فعالة وغير تقليدية، مع الحرص على الاستمرارية؛ بغية الحصول على ربح وتحقيق الاستقلال المالي، من خلال تنمية شركة ناشئة تخلق الألفة والانطباع الإيجابي لدى العملاء والموردين والمستثمرين."
ومن هذا المنطلق يًمكن ان نُتلخص مفهوم ريادة الأعمال في إقدام شخص على بدأ مشروع خاص به بعد اختيار فكرة مناسبة توازن بين شغفه وقدرته على تنفيذها ثم يقوم بدارسة للسوق للتأكد من الطلب على هذه الفكرة ومن ثم يقوم بتمويلها إما عن طريق ماله الخاص أو مشاركة من مستثمرين.

مفهوم رائد الأعمال

فيما سبق قًلنا أن ريادة الأعمال تنبًع من فكرة ما، فهل صاحب الفكرة فقط وهو من نطلق عليه رائد الأعمال؟ لا، فرائد الأعمال يجمعً صفات أخرى معينة كالابتكار والصبر والقدرة على أخذ المخاطر والتصميم على النجاح والتعامل مع العقبات وغيرها من الصفات.  فلكي تُصبح رائد أعمال ناجح يجب أن يكون لديك إحدى المميزات التالية على الأقل: خبرة تقنية، أو فكرة، أو لديك رغبة.

- الخبرة التقنية:

 ولعلَّ هذا هو النموذج الأكثر شهرة، خاصة في الآونة الأخيرة. ويبرًز بشكل خاص فيه روّاد اعمال مثل الذين ذكرناهم في مقدمة مقالنا. هؤلاء وغيرهم، قامت ابتكاراتهم الاستثنائية كأسباب لتغيير مجريات العالم. فقد غيرت التقنية التي استخدموها الطريقة التي يمضي بها العالم نحو الأمام.

- الفكرة:

 الفكرة أحد مداخل مفهوم ريادة الأعمال. إذا تابعت عن كثب رواد الأعمال الذين أنشأوا مشاريع صغيرة ناجحة من خلال تقدم فكرهم التقني؛ ستجدونهم أولئك الذين لديهم أفكار تجارية كبيرة. إنهم لم يخترعوا التقنيات الحديثة، وإنما قاموا بالتفكير في أفكار خارقة، أفكار تغير تمامًا طبيعة منتج ما أو خدمة أو حتى قطاع بأكمله. ثم تُتَرْجَم تلك الأفكار الخارقة لتتمثَّلَ في مشاريع تجارية جديدة.

- الرغبة:

 لتبدأ مشروعك، لابد من وجود الرغبة، سمِّهَا إن شئت “شغف، وَلَع، عاطفة”، كلها تؤدي لنفس المعنى. وهي أن يكون الشخص لديه استعداد للمبادرة والمخاطرة التي يتطلّبها مفهوم ريادة الأعمال. أن تقوم بإنجاز مهمة كبيرة بكل ما تمتلكه من حماس، وأن تستخدم ما لديك من قدرات بجانب إدراكك الحالي الذي يمنحك الرغبة في أداء شيء مفيد للعالم.
الميزة الأولى تتطلَّب مستوى كبيرًا من العبقرية الخلَّاقة في مجالٍ ما. والثانية تتطلَّب درجةً كبيرةً من البصيرة. والثّالثة تتطلّب قدرة هائلة على الصبر والتصميم.

الخاتمة

ختاماَ، باختصار شديد وتبسيط شديد للمفهوم، ريادة الأعمال إنشاء عمل حر يتسم بالإبداع ويتصف بالمخاطرة.

التعليقات

Nom

أخبار,26,التسويق الرقمي,2,برامج,4,بلخف,4,تطبيقات,10,تك حلول,4,شروحات,10,عامة,7,فرصة,10,منحة,1,منوعات,14,ميديا رياضة,2,
ltr
item
المدونة Frame: ما معنى ريادة الأعمال؟ مفهوم شامل لـ ريادة الأعمال
ما معنى ريادة الأعمال؟ مفهوم شامل لـ ريادة الأعمال
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjO18v1DWXsmAUoGCknXjGNVtSCovmtew4RFQRrdeLulHR5MbDBFH_8tX8n4wnnHitV0qx5MhmEyDmEVQFDz-QQoCVpmrpNAI2khyphenhyphensrJFsstHdQasTKXzJ3qyDE2PXyFXlJa0whLW2zDIQ/s640/211.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjO18v1DWXsmAUoGCknXjGNVtSCovmtew4RFQRrdeLulHR5MbDBFH_8tX8n4wnnHitV0qx5MhmEyDmEVQFDz-QQoCVpmrpNAI2khyphenhyphensrJFsstHdQasTKXzJ3qyDE2PXyFXlJa0whLW2zDIQ/s72-c/211.jpg
المدونة Frame
https://dzframe.blogspot.com/2020/01/blog-post.html
https://dzframe.blogspot.com/
http://dzframe.blogspot.com/
http://dzframe.blogspot.com/2020/01/blog-post.html
true
3517659040480787646
UTF-8
تحميل جميع المقالات لم يتم العثور على أي مقالات عرض الكل اقرأ المزيد رد الغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية الصفحات مقالات عرض الكل موصى به لك LABEL ارشيف بحث كل المقالات لم يتم العثور على أي مقالة مطابقة مع طلبك الرجوع للرئيسية الاحد الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat كانون الثاني شباط آذار نيسان أيار حزيران تموز آب أيلول تشرين الأول تشرين الثاني كانون الأول Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec الأن 1 منذ دقيقة $$1$$ منذ دقائق 1 منذ ساعة $$1$$ منذ ساعات البارحة $$1$$ منذ أيام $$1$$ منذ أسابيع منذ أكثر من 5 أسابيع متابعون تتبع هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة بك انسخ كل الأكواد حدد كل الأكواد تم نسخ جميع الأكواد إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الأكواد / نصوص, يرجى الضغط [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) للنسخ